ضع بريدك هنا وأحصل على أخر التحديثات!

الثلاثاء، 24 يونيو 2014

في ندوة بنواكشوط: حول قراءة وطنية لتاريخ الاستعمار في موريتانيا

منصة الندوة
احتضن فندق وصال يوم السبت 29/06/2013 تظاهرة ثقافية نظمتها الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية تضمنت محاضرة هامة للباحث والمؤرخ محمد الأمين ولد عرفة تحت عنوان : نحو قراءة وطنية لتاريخ الاستعمار في موريتانيا حضرها جمهور غفير من الباحثين والمواطنين المتابعين .
بدأت المحاضرة بكلمة لرئيس الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة الوطنية السيد سعدبوه ولد محمد المصطفى رحب فيها بممثل رئيس جامعة نواكشوط د. اسماعيل ولد شعيب و السيد مدير المتاحف الوطنية د. كان هاديا والأساتذة الجامعيين والباحثين والحضور الكريم و ذكر أن من أهداف الرابطة إعداد قراءة وطنية لتاريخ الاستعمار في موريتانيا وهي قراءة  تصحح ما درج عليه الكتاب الأجانب من الاساءة إلى أبطال المقاومة الوطنية وإعطاء الأولوية لعرض الوقائع التاريخية وتثمين حقبة المقاومة الوطنية الباسلة التي ضحى فيها أبناء البلد من أجل أن يبقى حرا وشعبه سيد عليه .
بعد ذلك تولى السيد الولي ولد سيد هيبه إدارة الجلسة وقدم بطاقة تعريف مفصلة للمحاضر محمد الأمين ولد عرفة  الذي تخرج مهندسا جيولوجيا وتقلد العديد من المناصب السامية وقد اهتم منذ وقت طويل بجمع الوثائق الخاصة بتاريخ المقاومة من أجنبية ومحلية ومقارنتها لإخراج ما يرى أنها قراءة لباحث موريتاني عن الحقبة الاستعمارية .
وبعد ذلك أخذ المحاضر محمد الأمين ولد عرفة الكلام وقدم لنا بالتفصيل الأسس التي يقوم عليها تصوره للحقبة الاستعمارية والأخطاء التي ارتكبها الكتاب الأجانب عند التطرق للمقاومة العظيمة التي جوبه بها الاحتلال.
بعد ذلك تدخل د. كان هاديا وتحدث عن حقبة المقاومة الوطنية التي شملت كافة التراب الوطني وكانت من أهم ما عرفته افريقيا خلال حروب التحرر من الاستعمار.
ثم جاء دور الباحث اطول عمر ولد محمد محمود الذي قدم صفحات مشرقة من مقاومة اسرة أهل عرفه في موريتانيا ودعوته إلى أن ينكب الباحثون على تاريخ المقاومة للتعريف بالأبطال المجهولين والمنسيين وتثمين دورهم في المقاومة.
بعد ذلك فتح المجال أمام الحضور فتدخل كل من السادة حم ولد أسويلم وسيد ولد الزين ود.محمد سعيد ولد أحمدو ومحمد سالم ولد اعليه ود.البكاي ولد عبد المالك ود. محمد السالك ولد ابراهيم ود. اسماعيل ولد شعيب والمختار ولد بدبادي وسيد محمد ولد العيل فثمنوا مجهود المحاضر في تنقيح وتصحيح ما كتب عن حقبة المقاومة الوطنية .  

شاركها مع أصدقائك!
تابعني→
أبدي اعجابك →
شارك! →

0 التعليقات :

إرسال تعليق